تعلن شركة تصنيع مواد التعبئة والتغليف (فيبكو) عن النتائج المالية السنوية الموحدة المنتهية للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2023م


 

بندالسنة الحاليةالسنة الماضيةالتغير%
المبيعات/الايرادات238260.7-8.71
إجمالي الربح (الخسارة)47.842.213.27
الربح (الخسارة) التشغيلي17.910.865.74
صافي الربح (الخسارة)129.822.45
اجمالي الدخل الشامل11.711.9-1.68
إجمالي حقوق الملكية (بعد استبعاد الحصص غير المسيطرة)143.71328.86
ربحية (خسارة) السهم1.040.85
جميع الأرقام بالـ (مليون) ريال سعودي

 

بندالقيمةالنسبة من رأس المال
مكاسب (خسائر) التغير في القيمة العادلة للعقارات الاستثمارية
جميع الأرقام بالـ (مليون) ريال سعودي

 

بندتوضيح
يعود سبب الارتفاع (الانخفاض) في المبيعات/الإيرادات خلال هذا العام مقارنة بالعام السابقيعود سبب انخفاض المبيعات إلى انخفاض حجم المبيعات لبعض المنتجات الرئيسية بالإضافة إلى انخفاض أسعار البيع نتيجة لانخفاض أسعار بعض المواد الخام الرئيسية، بالرغم من ارتفاع مبيعات بعض المنتجات الأخرى (تباين المزيج البيعي).
يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال هذا العام مقارنة بالعام السابق إلىحققت فيبكو أرباحاً صافية بقيمة 12 مليون ريال خلال العام المالي 2023م مقارنة بأرباح صافية بلغت قيمتها 9.8 مليون ريال خلال العام المالي 2022م، وتعود أسباب ذلك بشكل رئيسي إلى ما يلي:

 

1- ارتفاع مجمل الربح بالرغم من انخفاض المبيعات بسبب تباين المزيج البيعي وتحسن هوامش الربحية.

2- انخفاض مصاريف البيع والتسويق نتيجة لانخفاض مصاريف الشحن.

3- انخفاض مخصص الخسائر الائتمانية المتوقعة تماشياً مع المعيار الدولي رقم 9 نتيجة لتحسن مستويات التحصيل وقيام الشركة بإحكام السيطرة والرقابة على التسهيلات الائتمانية الممنوحة لبعض العملاء ووضع ضمانات تخفف من مخاطر التعثر وعدم السداد.

4- ارتفاع الإيرادات الأخرى نتيجة لحصول الشركة على مبالغ دعم التوطين المقدمة من صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، بالإضافة إلى استرداد ضريية القيمة المضافة عن ديون مشطوبة وتحقيق أرباح ودائع مرابحة عن طريق الاستغلال الأمثل للنقد المتوفر بالشركة خلال العام المالي 2023م.

5- انخفاض مخصص الزكاة.

 

وجاءت هذه النتائج بالرغم من:

 

1- ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية نتيجة لارتفاع تكاليف التوظيف بعد هيكلة بعض الوظائف وتكوين مخصص المكافآت، بالإضافة إلى تسوية مصروفات الطرح المدفوعة للمستشار المالي بشأن زيادة رأس مال الشركة من خلال طرح أسهم حقوق الأولوية خلال العام المالي 2023م.

2- التغير في التزام شراء حقوق ملكية الحصة غير المسيطرة.

3- انخفاض الأرباح المحققة وغير المحققة من استثمارات مالية بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة، نتيجة للتخارج من معظم الاستثمارات.

بيان نوع تقرير مراجع الحساباتالرأي غير المعدل
أي ملاحظة وردت في تقرير مراجع الحسابات متمثلة في فقرة أمر آخر أو تحفظ أو لفت انتباه أو امتناع عن إبداء الرأي أو رأي معارض كما ورد في تقرير مراجع الحساباتلا يوجد
إعادة تبويب بعض أرقام المقارنةتم اعادة تبويب بعض أرصدة الفترة المقارنة لتتوافق مع العرض الخاص بالفترة الحالية.
معلومات اضافيةيعود سبب التغير في الدخل الشامل خلال العام 2023م إلى إعادة قياس منافع نهاية الخدمة للموظفين نتيجة لانتهاء علاقة العمل مع بعض موظفي الشركة خلال العام 2022م بالإضافة إلى إعادة هيكلة بعض الوظائف الرئيسية خلال العام 2023م.